الناهض: معظم تخارجات «بيتك» في 2019 من أراضٍ فضاء

صحافة نت الجديد : جريدة القبس :قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي مازن الناهض نحن الآن في مرحلة انتظار موافقات الجهات الرقابية على صفقة اندماج «بيتك» مع «الأهلي المتحد» لبدء عملية الفحص الفني النافي للجهالة وبناء عليها، سنستمر في الإجراءات ومن الطبيعي، إذا كانت عملية الفحص الفني مجدية، سنرفعها إلى مجلس الإدارة للنظر في النتائج، وبناء عليها، سنقدم طلباً إلى السلطات الرقابية للحصول على الموافقات النهائية، ومن ثم الحصول على موافقة الجمعية العمومية.

وأضاف الناهض خلال الملتقى التحليلي لنتائج البنك خلال عام 2018 أن البنك يعتزم الخروج من بعض استثماراته غير الإستراتيجية البالغة 150 مليون دينار العام الجاري، جزء كبير منها هو في الأساس أراض فضاء يمتلكها «بيتك»، فنحن نبحث دوماً إما عن التطوير أو البيع إذا كانت عوائد هذا التطوير مجزية من حيث استخدام رأس المال.

وأشار الى انه وفق تقييماتنا الحالية، فإن تلك الأراضي ووفق معطيات السوق اليوم، لا تستحق التطوير. وبناء عليه، نبحث عملية بيعها، وبالتالي تحرير رأسمال لنتمكن من استخدامه في عملياتنا المصرفية التي تركز على أصولنا الأساسية.

وعن توقعاتهم بالنسبة لتركيا، قال الناهض إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية، لا سيما في الربع الرابع من هذا العام، لرفع المعدل الفائدة بنحو 6.25 نقاط مئوية، من أجل إبطاء نمو الائتمان والتوسع الجاري حالياً هناك تجعلنا نتوقع أن يكون لعام 2019 مساراً منخفض النمو مقارنة بالسنة السابقة، ولكن نظراً إلى أن المعدل الأساسي عند مستواه الحالي، ما زلنا نتوقع تحقيق نمو جيد، ونمواً كبيراً في تركيا خلال الجاري.

عمليات تركيا

ما جانبه، قال رئيس المالية للمجموعة شادي زهران فيما يخص معدل التكلفة إلى الدخل في تركيا، يمكنني أن أؤكد تحسنها، إذ جاء التحسن في هذه النسبة من جميع الشركات التابعة من دون استثناء. والآن يتماشى معدل التكلفة إلى الدخل في عملياتنا في تركيا مع معدل التكلفة إلى الدخل للمجموعة، وهي أفضل بكثير من السوق هناك.

أما فيما يتعلق بتكلفة المخاطر في تركيا فهي أفضل من السوق، وما زلنا ثاني أقل بنك من حيث نسبة التمويل غير المنتظمة في تركيا في السوق. عدا عن ذلك، مازالت نسبة التمويلات المتعثرة في «بيتك- تركيا» هي ثاني أقل نسبة بين البنوك التركية.

وحول تراجع العملة وتأثيره، قال زهران: لقد حافظت تركيا على نفس مستوى المساهمة في ربحية المجموعة، لأنه وكما ذكرنا في الربع الثالث، على الرغم من تأثير تراجع العملة على العمليات التركية فاننا استطعنا تحقيق مكاسب تداول من العملة الأجنبية في تركيا، وذلك لأن التداول في العملة الأجنبية في تركيا نفسها عوّض عن ذلك التدهور. وبالنسبة لعام 2018، حافظت عملياتنا في تركيا على نفس مستواها في المساهمة في الربحية.

وعن سبب تراجع صافي هامش الفائدة في النصف الثاني من 2018 وتوقعاتكم لعام 2019 قال زهران إنه هامش ربح صافي بالنسبة لنا وليس هامش فائدة، وفي النصف الأول كان هذا يعكس بشكل كبير الزيادة في معدلات الربح في السوق المحلية والدولية. أمّا في النصف الثاني، وكما هو الحال في البنوك الأخرى إذا نظرت إلى البنوك الأخرى في الكويت وفي المنطقة، فقد انعكس ذلك أكثر على جانب تكلفة التمويل، ولكن بعد ذلك من الربع الثالث وما بعده، ففي الواقع ظل على نفس المستوى 3.2 صافي هامش التمويل.

وأضاف: إذا نظرت إلى مسار مجموعة «بيتك» منذ عام 2014، نرى أنّ معدل الدخل الى التكلفة كان أعلى من 51. أما اليوم فهو أقل من 40…39. ونتوقع تحسناً إضافياً، لكن من دون شك لن يكون وفق المعدل ذاته الذي نجحنا في تحقيقه في الأعوام الأربعة الماضية. ورغم أن هذا التحسن ما زال متوقعاً، لكن ليس بالمقدار ذاته الذي حققنا في العام السابق.

وعن اسباب انخفاض دخل الاستثمار قال زهران: كان العقار جزءا منه. إذ يعود سبب انخفاض دخل الاستثمار فعلياً إلى العام الماضي عندما قمنا بالتخلص من بعض الأصول وتحقيق مكاسب من تخارجات قبل عام، أقصد عام 2017، بينما كانت أقل في عام 2018. حالياً كما نرى، بات البنك يعتمد أكثر على الأنشطة المصرفية الجوهرية، ومن المتوقع أن يظل دخل الاستثمار ضمن المستويات ذاتها.

وأضاف: بلغ إجمالي مخصصات المجموعة وانخفاض القيمة نفس المستوى من العام الماضي، ومع ذلك، انخفض مخصص الذمم المدينة من 83.4 مليون دينار إلى 56.9 مليوناً نتيجة للتحسن في تكلفة المخاطرة. في حين أن الزيادة في قيمة مخصصات الاستثمارات وغيرها من مخصصات انخفاض القيمة من 80.0 مليون دينار إلى 105.6 ملايين، حيث كان السبب الأساسي في ذلك هو الانخفاض الحاد الذي تم خلال النصف الأول من العام مقابل الاستثمارات العقارية القديمة في دول «الخليجي» نظرًا للتوقعات السلبية التي بلغت 63.8 مليون دينار كويتي.

المعيار 9

وقال زهران إن خسائر الائتمان المتوقعة طبقاً للمعيار الدولي للتقارير المالية 9 وفقاً لتعليمات بنك الكويت المركزي، والتي كانت أقل من المخصص المسجل طبقاً للتعليمات البنك المركزي، وقد تم تسجيل خسائر الأصول غير التمويلية فقط في بيان الدخل المجمع.

وأضاف: بلغت نسبة القروض غير المنتظمة وفقاً لتعليمات «المركزي» %1.99 مقارنة %2.65 كما في نهاية 2017. ويرجع التحسن الكبير نتيجة للاستردادات وتحسن المحفظة الائتمانية والشطب خلال عام 2018 مع الحفاظ على تغطية صحية للغاية.

وأشار إلى ان نسبة التغطية من المخصصات فقط دون الأخذ بالاعتبار الضمانات بلغت %191 على مستوى المجموعة (2017: %178) ونسبة %476 على مستوى الكويت فقط خلال عام 2018. كما بلغت نسبة التغطية من المخصصات أخذاً بالاعتبار الضمانات نسبة %247 على مستوى المجموعة (2017: %217) ونسبة %520 على مستوى الكويت فقط خلال عام 2018.

وذكر ان قيمة التخارج من الاستثمارات غير الأساسية بلغت خلال عام 2018 نحو 89.7 مليون دينار بربح مقداره 21.9 مليوناً (مقارنة بمبلغ 102.6 مليون دينار في عام 2017 وبربح مقداره 57.6 مليوناً).

استراتيجية المجموعة

بدوره، قال رئيس الاستراتيجية للمجموعة فهد المخيزيم: لقد حافظ البنك على مركزه الريادي الأول في عام 2018 كأكثر المؤسسات المالية الإسلامية الخليجية أماناً وفقاً لمجلة غلوبل فاينانس. ويعتبر «بيتك» أول وأكبر بنك إسلامي في الكويت وثاني أكبر بنك إسلامي في العالم من حيث حجم الأصول. كما يعتبر أيضاً أول بنك إسلامي في ألمانيا. وتملك مجموعة بيتك حالياً ما يزيد على 500 فرع في الكويت وجميع أنحاء العالم.

وأضاف المخيزيم: وفقاً لما أكدته النتائج المالية لهذا العام فقد استمرت المجموعة في تنمية رأسمالها من خلال امتيازها القوي في الخدمات المصرفية للأفراد، وسجلها الحافل في تحقيق الأرباح وتوزيعاتها وتحسن نسبة التكلفة إلى الدخل وانخفاض معدلات التمويل غير المنتظم، مؤكدين بذلك ثقة العملاء في الدور الريادي لبيت التمويل الكويتي في التطوير العالمي لقطاع الخدمات المصرفية الإسلامية والخدمات المالية.

وأشار إلى ان هناك جوانب عدة تميز فيها «بيتك» في عام 2018 بجانب مؤشراته المالية، منها الاستثمار في البنية التحتية والواجهة الأمامية للتكنولوجيا في الخدمات المقدمة للعملاء، بما يمكننا أن نطلق عليه عام التكنولوجيا المالية Fintech، فقد قمنا بإطلاق باقة متنوعة من المنتجات والخدمات، ونجح «بيتك» في تقديم 20 خدمة مصرفية تقنية متطورة انفرد بمعظمها على مستوى الكويت. وأطلق بيت التمويل الكويتي kfh go الأول من نوعه في الكويت، ويوفر للعملاء منظومة متكاملة من الخدمات الالكترونية الكاملة على مدار الساعة، ومن دون تواجد أو تدخل أي عنصر بشري، ويوفر الفرع الالكتروني أكثر من 30 خدمة تمثل نحو %80 من الخدمات التي يقدمها الفرع المصرفي. وقد أطلق بيتك خدمة الشات بوت (Chatbot) تحت اسم «بيتك للمساعدة»، بالتعاون مع «مايكروسوفت»، لتحسين التفاعل مع العملاء، ونجحنا في تطوير النظام المركزي لشبكة التراسل swift السويفت للمدفوعات العالمية على مستوى المجموعة، واستحداث نظام آلي جديد يتعلق بضبط التعاملات مع أجهزة السحب الآلي، وقدم للمرة الأولى في الكويت، خدمة Visa Checkout لتسهيل الشراء عبر الانترنت بسرعة وأمان، وأطلق جهاز XTM الذي يعتبر فرعاً إلكترونياً صغيراً، وإضافة 7 خدمات جديدة بعضها يقدم لأول مرة محلياً، منها السحب النقدي من دون الحاجة إلى بطاقة السحب الآلي بالرمز التعريفي QR code، مع إمكانية تحديث المعلومات، وتقديم خدمة التحويل المالي السريع عبر الحدود «بيتك اكسبرس» وخدمة التحويلات المالية الفورية باستخدام شبكة ريبل RippleNet مبنية على تقنية Blockchain.

ارتفاع العوائد على الأصول وحقوق المساهمين

قال مازن الناهض إن نتائج بيت التمويل الكويتي تشير إلى ارتفاع العائد على متوسط الأصول بمقدار 57 نقطة أساس من %0.94 عام 2014 إلى %1.51 عن عام 2018.

كما ارتفع العائد على متوسط حقوق المساهمين بمقدار 518 نقطة أساس وذلك من %7.27 عام 2014 إلى %12.45 لعام من 2018.

وبلغت نسبة كفاية رأس المال %17.47 وهي اقل بمقدار 29 نقطة أساس مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وأعلى من الحد الأدنى المطلوب من قبل الجهات الرقابية. من المتوقع أن تستمر عملية بيع الأصول غير الرئيسية وذلك لدعم نسبة كفاية رأس المال.

وزادت ربحية السهم مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بمقدار 6.9 فلوس لتبلغ 36.36 فلساً.


نشر بتاريخ : الثلاثاء 2019/02/12 الساعة 09:32 م

متعلقات

  • الناهض: 92 في المئة من إجمالي أرباح “بيتك” خلال 2018… “مستدامة” 39.2 % إسهامات الكيانات الخارجية في الإيرادات

    صحيفة السياسة
  • الناهض: 25 % قيمة مضافة لمساهمي “بيتك” من الاندماج مع “المتحد” أكد أن تحويل العمليات لتتوافق مع الشريعة الإسلامية سيستغرق بين 18 و24 شهراً

    صحيفة السياسة
  • الفضاء الإلكتروني قد يكون منفذ إيران.. هل تنقذ «بيتكوين» طهران من عقاب أمريكا؟

    صوت الأمة
  • رحلات الفضاء تغير أدمغة الرواد

    صحيفة الاقتصادية
  • هل يكون عام 2019 التحدي الأكبر للبيتكوين؟

    عربية CNBC
  • سعر البيتكوين اليوم مقابل الدولار الأمريكي الخميس 17-1-2019

    نجوم مصرية
  • سعر البيتكوين اليوم مقابل الدولار الأمريكي الإثنين 14-1-2019

    نجوم مصرية