فرص مصر وسط التداعيات الاقتصادية للوباء

شكرا لقرائتكم موضوع - خبر عن فرص مصر وسط التداعيات الاقتصادية للوباء عبر صحافة نت مصر والان إلى التفاصيل :

يصادف اليوم مرور ما يقرب من 3 أشهر من الإغلاق العالمي للحد من انتشار جائحة فيروس "كورونا" "كوفيد-19"، وتواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضربة مزدوجة، حيث اجتمعت عليها التداعيات الاقتصادية الناتجة عن الوباء والانخفاض الحاد في أسعار النفط هذا الربيع.

وبينما تركز مصر على استجابتها قصيرة المدى للأزمة، يغير الوباء المشهد العالمي من الناحية الجيوسياسية والاقتصادية على حد سواء.

ويبدو "الانقسام الكبير" المتوقع بين الولايات المتحدة والصين أقرب الآن، ويدعم الاقتصاديون زيادة الإنفاق الحكومي لإنقاذ الاقتصاد، ومن المحتمل أن تكون المؤسسات المدعومة من الدولة، التي يطلق عليها الأصول الوطنية، هي الاتجاه القادم.

وبصفتها سوقا ناشئة بارزة، يجب على مصر الاستفادة من الصدمة الدولية والإقليمية التي سببها الوباء لتغيير نموذج نموها على المدى الطويل، وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي تشتد الحاجة إليها للاقتصاد على مجموعة متنوعة من الجبهات.

صدمة وفرصة

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تعد مصر في وضع أفضل من معظم البلدان من حيث فرص التعافي السريع للاقتصاد، بسبب سيطرة الحكومة على الاقتصاد والإصلاحات التي تم تنفيذها بموجب اتفاقها لعام 2016 مع صندوق النقد الدولي، مثل تعويم عملتها، والتخلص التدريجي من الدعم، وإزالة ضوابط رأس المال.

وبالرغم من تراجع الاستهلاك المحلي الضعيف بالفعل، وزيادة مستويات الفقر، لكن الإصلاحات المدعومة من صندوق النقد الدولي عززت ثقة سوق الديون الدولية في البلاد وعززت في النهاية المركز المالي لمصر لتكون قوية بما يكفي لتحمل الصدمات قصيرة الأجل الناشئة عن اندلاع "كورونا"، وكذلك تأثيره الأوسع.

ومع ذلك، يعاني الاقتصاد من العديد من نقاط الضعف الكامنة، ولا سيما مستويات الديون المرتفعة، بالإضافة إلى ذلك، تواجه القطاعات الاقتصادية الرئيسية أيضا تحديات كبيرة؛ فسوف تستغرق السياحة أعواما لتسترد عافيتها بسبب المخاوف العالمية بشأن السفر بشكل عام، وستشهد التحويلات المالية ضررا طويل الأمد أيضا.

المزيد من القروض

ومن المحتمل أن يؤدي تأثير "كوفيد-19" إلى توسيع عجز الحساب الجاري في مصر إلى مستويات غير مسبوقة، ويفسر هذا تحركها لتأمين المزيد من الاحتياطيات المالية وسط عدم اليقين العالمي.

أولا، وقعت القاهرة اتفاقا مع صندو

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر فرص مصر وسط التداعيات الاقتصادية للوباء الذي نشر بتاريخ : الثلاثاء 2020/06/30 الساعة 09:30 ص .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد - أخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة نت مصر بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

أخبار أخرى

الأكثر قراءة
( صحافة نت مصر ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..